منتدى ملكة القصر

يسر ادارة المنتدى الاشتراك فى اوريفليم تحت كود231066 او 231391
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وصفات هايلة لتكثيف وتنعيم الشعر
السبت مارس 26 2011, 02:02 من طرف د نسرين

» :: طموحة بذاتي .. استثنائية في حياتي ::
الجمعة فبراير 18 2011, 05:59 من طرف د نسرين

» مصر فوق الجميع
السبت فبراير 05 2011, 01:12 من طرف sarora

» :: فضفض مع الصور ::
الخميس فبراير 03 2011, 05:12 من طرف sarora

»  لا تتسرع فى حكمك عمن حولك
السبت يناير 22 2011, 03:58 من طرف د نسرين

» رواية (أنت لى) الرومانسية الرائعة
السبت يناير 22 2011, 03:54 من طرف د نسرين

» هل صمت المراه يزيد من جاذبيتها
الثلاثاء يناير 18 2011, 21:17 من طرف samar

» من نوادر جحا
الثلاثاء يناير 18 2011, 18:33 من طرف د.نشوى عبدالفتاح

» Holiday French Tip Nails
الثلاثاء يناير 18 2011, 01:26 من طرف sara smsma

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د نسرين
 
sarora
 
د.رشا
 
samar
 
sara smsma
 
ليالي
 
د.نشوى عبدالفتاح
 
الورد الجوري
 
اسيرة الذكريات
 
dr.samar
 
تصويت

شاطر | 
 

 هام جداً لكل حامل جديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د نسرين
الادارة
avatar

انثى
الاسد الكلب
عدد المساهمات : 296
نقاط : 563
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 20/08/1982
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه : طبيبة وعضوة فى أوريفليم

مُساهمةموضوع: هام جداً لكل حامل جديد   الأحد أكتوبر 17 2010, 04:09


هل أنا حامل؟
تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة تمارس الجماع وتحيض بانتظام. حدوث الحمل يعني انه قد مر عليها 6 أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيالغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو عند النهوض من الفراش)
ض السابق وحوالي 4 أسابيع من وقت حدوث الإخصاب.

غالبية النساء يعتبرن غياب الحيض علامة أكيدة لحدوث الحمل، أما بالنسبة للمرأة التي تعاني عدم انتظام الدورة الطمثية فانه يصعب عليها ملاحظة هذه العلامة ويجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار بوجود بعض الأعراض الأخرى التالية:

الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.
كثرة التبول


العلامات والأعراض السابقة مجرد إشارات قد تصدق وقد تكذب، ومع انه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها اعتمادا جازما إذ من الممكن أن تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملا فأي من هذه الأعراض لا يمكن اعتباره دليلا مؤكدا لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فان على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قد تكون له جذور نفسية كان تكون تواقة إلى الحمل أو شديدة الخوف منه.
الدليل الأكيد على الحمل هو سماع ضربات قلب الجنين في رحم أمه والتي تأخذ في الخفقان خلال 7 إلى 8 أسابيع على الأغلب من بدء الحمل. إذ قد تظهر لدى إحدى النساء كل علامات الحمل، ولكنها مع ذلك لا تكون حاملا فعلا، أو قد تظهر عليها علامات قليلة ولكن حملها مع ذلك يكون مؤكدا. الحكم في ذلك للطبيب المختص. الاختبارات الطبية مهما تكن دقيقة لا تستطيع الجزم بحدوث الحمل، إذ أن دقتها تتفاوت بين امرأة وأخرى.

ما هي اختبارات الحمل وعلى ماذا تعتمد ؟

عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه، ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كاف بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل.
تعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول. فبعض الاختبارات التي تجريها السيدات بأنفسهن في المنزل اقل حساسية من تلك التي تجرى بالمستشفيات. أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل التي يجرى فيها الاختبار. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون.
يوجد لدى الأطباء والمختبرات اختبار للبول يمكنه اكتشاف أية نسبة من الهرمون ويساعد هذا الاختبار في تشخيص الحمل مبكرا جدا وقبل ملاحظة أي أعراض عن الحيض المنقطع. كما يوجد اختبار آخر للدم لمعرفة حدوث الحمل. بهذا يوجد 3 أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:
اختبار الحمل المنزلي
هذا الاختبار المنزلي يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول وبعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول منزليا وفي أي وقت من أوقات النهار.
اختبار الحمل البولي في المختبر
يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج اكثر مما تعطيه اختبارات البول.
اختبارات الدم المخبرية

اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون
مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. إذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة أن تعرض الأمر على الطبيب وذلك لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.



متى يحدث الحمل ؟

أقصى فترة تظل فيها البويضة حية لا تزيد على 36 ساعة، لذلك يمكن أن يحدث الإخصاب خلال يوم أو اثنين فقط من كل دورة طمثية، وبالذات في اليوم 14 من الدورة إذا كانت منتظمة ومقدارها 28 يوما. أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث الإخصاب فيها.
في أي يوم يتم إنتاج البويضة ؟

إذا كانت الدورة الطمثية منتظمة وكان طولها 28 يوما فسيتم التبويض في منتصف الدورة، أي قبل الحيض بـ 14 يوما وبعد أول يوم من الحيض السابق بـ 14 يوما. في حين لو امتدت دورة الحيض المنتظمة عند امرأة إلى 35 يوما مثلا فستظل الفترة الزمنية بين التبويض والحيض التالي ثابتة ومقدارها 14 يوما وسيتم التبويض بعد 21 يوما من الحيض السابق. المرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة لن تتمكن من معرفة موعد الحيض القادم ولا موعد التبويض بدقة.
لماذا يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي واحد فقط ؟
بعد أن يخترق الحيوان المنوي الطبقة الخارجية للبويضة يتغير الجهد الكهربائي (الشحنة الكهربائية) على سطح البويضة في ثوان معدودات ثم يتبع ذلك تغير في الإنزيمات التي تحمي جدار الخلية وتصبح الطبقات الخارجية للبويضة غير قابلة للاختراق من قبل أي حيوانات منوية أخرى.

ولد أم بنت؟
يتحدد نوع الجنين لحظة الإخصاب، فحوالي نصف الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل تحمل كروموزوم ذكري ، والنصف الآخر يحمل كروموزوم أنثوي. واختراق البويضة بواسطة حيوان منوي ذكري أو أنثوي يعتمد على القدر. ولا توجد وسيلة أكيدة تضمن أن يكون المولود ذكرا أو أنثى.
هل يوجد فحوص أخرى لتشخيص الحمل؟

نعم. بالإمكان استخدام الأمواج فوق الصوتية ultrasound لاكتشاف الحمل المبكر ولتتبع نمو الجنين. يتم الاستفادة من خاصية انعكاس الأمواج فوق الصوتية على الكتل الصلبة في الجسم لتقدير مواصفات تلك الكتل مثل الجنين وتشكيل صورة يمكن مشاهدتها على شاشة أو طباعتها. ويتم بواسطتها كشف كافة التفاصيل المتعلقة بالجنين من رأس وأطراف، كما أنه بالإمكان اعتبارا من الشهر الخامس للحمل تحديد جنس الجنين.

متى سيكون موعد الولادة؟
تختلف مدة الحمل بين 270-290 يوما وفي المتوسط يمتد الحمل 280 يوما أو 40 أسبوعا منذ أول يوم من آخر حيض. يتم حساب مدة الحمل بإضافة 280 يوما من هذا التاريخ أو بإضافة سنة و7 أيام ثم طرح ثلاثة اشهر.
مثال:إ
ذا كان تاريخ آخر حيض هو 18-8-1999 فسيكون التاريخ المتوقع للولادة هو 25-5-2000. وبالإمكان استخدام جدول مطبوع ومتوفر لدى الأطباء لاستنتاج تاريخ الولادة المتوقع.
وبالإمكان أيضا الاستعانة بجهاز الموجات فوق الصوتية لقياس حجم الجنين لمعرفة نموه وعمرة وبالتالي الموعد المتوقع للولادة. هذه الوسيلة افضل كثيرا من الطريقة الحسابية المعتمدة على التواريخ بالنسبة للمرأة التي تعاني من دورات طمثية غير منتظمة.
يجب أن لا ننسى بأن هذا التاريخ يعتمد على متوسط مدة حمل تمتد 280 يوما وأن مدة الحمل تختلف عن المتوسط زيادة ونقصانا ويجب التأكيد على انه من الشائع جدا أن تتم الولادات خلال أسبوعين قبل أو بعد ذلك الموعد المنتظر
متى يجب زيارة الطبيب؟
يفضل زيارة الطبيب بمجرد الظن انك حامل ولا داعي لانتظار تغيب الحيض لعدة مرات، أو بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي وبغض النظر عن نتيجة الاختبار طالما تغيب الحيض عن موعده وبدأت بالظن أنك حامل.
الزيارة الأولى للطبيب
أول زيارة لطبيب النساء والولادة أطول وأشمل مما يعقبها من الزيارات الأخرى ولكنها زيارة أساسية لرعايتك الصحية أنت والجنين وسيحدث الأتي:
الاستفسار عن أول يوم من آخر حيض وذلك لحساب مدة الحمل الحالي
التأكد من أنك حامل عن طريق إجراء اختبار للحمل أو بواسطة استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. إجراء أي منهما يعتمد على مدة الحمل (الأسابيع الأولى أو بعد الأسبوع الثامن من الحمل) وتوفر جهاز الموجات. قد يرغب طبيبك في تقييم حجم الرحم بإجراء فحص داخلي للحوض عن طريق المهبل, لا يتم إجراء الفحص المهبلي في كل زيارة طبية أثناء متابعة الحمل ولكنه قد يتكرر في نهاية الحمل. التصوير بالموجات فوق الصوتية في المرحلة المبكرة من الحمل يفيد في تحديد حجم الجنين بدقة والتأكد من التاريخ المنتظر لميلاد الطفل
سيقوم الطبيب بسؤالك أسئلة كثيرة حول ماضيك الطبي وماضي عائلتك مثل الإصابة بأي أمراض أو إجراء أية عمليات قد يكون لها ارتباط وثيق بالحمل الحالي وإذا كنت قد سبق لك الإنجاب فستتم مناقشة ذلك بالتفصيل لما يمكن أن يكون له من تأثير على الحمل الحاضر
عادة يقوم الطبيب بفحصك فحصا طبيا شاملا في هذه الزيارة الأولى فيفحص القلب والصدر والعمود الفقري والبطن والساقين ويتم قياس ضغط الدم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، ويتم وزنك لمعرفة ومتابعة مقدار الزيادة في الوزن في الزيارات التالية مع تقدم الحمل
مناقشة الترتيبات الخاصة بالرعاية الصحية في الشهور القليلة القادمة من الحمل وتلك الخاصة بالولادة.
سوف يطلب منك إجراء تحليل للدم لمعرفة
فصيلة الدم
مستوى الهيموجلوبين

مناعة الأم ( وجود الأجسام المضادة) ضد بعض الأمراض أو للتأكد من عدم وجود بعض الأمراض

الالتهاب الكبدي الوبائي (ب) الذي يمكن أن ينتقل إلى الجنين فيصبح حاملا أو مصابا بالمرض
الزهرى
توكسوبلازموزيس toxoplasmosis، التي يمكن أن تسبب آفات ولادية خطيرة في الجنين إذا أصيبت بها الحامل أثناء الحمل أو تسبب موت الجنين أو الإجهاض
كما سيطلب منك أيضا تحليل البول للتأكد من خلوه من الزلال والسكر. خلو البول من الزلال مؤشر على سلامة الكلى وظهوره في البول أثناء الحمل إنذار لبداية التسمم الحملي. من الأفضل أن تحتفظي بنسخة من تقرير نتائج الفحوص في حالة إذا حدث لك أي طارئ واضطررت الذهاب إلى أي طبيب غير طبيبك



[URL=http://www.hotagri.com][/URL]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د نسرين
الادارة
avatar

انثى
الاسد الكلب
عدد المساهمات : 296
نقاط : 563
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 20/08/1982
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه : طبيبة وعضوة فى أوريفليم

مُساهمةموضوع: رد: هام جداً لكل حامل جديد   الأحد أكتوبر 17 2010, 04:12

الغثيان والقيء المصاحبين للحمل

لا يصيب الغثيان والقيء أثناء الحمل الأم بالعلة وتعكر المزاج كما يحدث مثلا في حالات دوار البحر . فالذي ينتاب السيدة الحامل هو شعور بالغثيان قد يستمر فقط لثوان معدودة وقد تعاني بعض القيء ولكنها بعد ذلك مباشرة تصبح على ما يرام . فإذا كان الغثيان والقيء يحدثان في الصباح الباكر فلا تتركي فراشك إلا بعد أن تتناولي قليلا من الطعام مثل فنجان من الشاي وقطعة من البسكويت.
وإذا حدث الشعور بالغثيان متأخرا خلال اليوم فعليك أن تأكلي شيئا بسيطا على الفور مثل نصف شريحة من الخبز مع قليل من الزبد أو قطعة تفاح أو قطعتي بسكويت كما يجب أن تجلسي فورا أو أن ترقدي إذا أمكن فهذا يساعد في كثير من الأحوال على زوال الغثيان وعلى العموم ستشعرين بتحسن ملحوظ لو تناولت عدة وجبات صغيرة متكررة ولم تلتزمي بالوجبتين أو الثلاث الكبيرة التقليدية دون أن تتناولي شيئا بينها.
أدوية للقضاء على الغثيان
هناك أنواع معينة من الأدوية المضادة للغثيان يمكن أن تستخدمها السيدات اللاتي يعانين غثيانا وقيئا شديدين في المرحلة المبكرة من الحمل. ويختلف سبب الغثيان والقيء المصاحبين للحمل عن سبب غثيان دوار البحر أو القيء الناتج عن أمراض المعدة ومن ثم تختلف الأدوية التي يصفها الطبيب لهذه الأعراض.
فلا تحاولي استخدام أية أدوية وصفت لك من قبل لأسباب أخرى من القيء ولكن اذهبي لاستشارة الطبيب الذي سيصف لك العقاقير الآمنة بالنسبة لهذه المرحلة من الحمل. وقد تولد قلق عميق إزاء تناول أية أدوية أثناء الحمل المبكر خوفا من احتمال تأثيرها الضار على الجنين وإصابته بالتشوهات. ولكن هناك بعض أنواع من الأدوية استخدمتها ملايين من النساء ولم تؤد إلى حدوث أية شذوذات وهي أدوية آمنة تماما ويمكنك اللجوء إليها إذا كنت تعانين غثيانا وقيئا شديدين.


الوحم أثناء الحمل المبكر
يمكن حدوث تغيرات انفعالية واضحة تماما في مرحلة الحمل المبكر، وهو أمر طبيعي، ويبدو أن بعض السيدات يلاحظن أن إحساسا غريبا ينتابهن في بداية الحمل ويجدن أنفسهن غير قادرات على التركيز ويشعرن بالدوار والإغماء. كما تصاب بعض السيدات بنوبات من الصداع وتعاني أخريات الاكتئاب والحزن وحدة الطبع في حين تبتهج سيدات أخريات ويشعرن بالرضا والانشراح لان أملهن في الحمل قد تحقق.
ويشعر بعض السيدات باشمئزاز ونفور شديدين تجاه بعض أنواع من الطعام واشتهاء لأنواع أخرى قد تبدو غريبة ومن الصعب الحصول عليها مثل الفراولة في غير موسمها (وجود الثلاجات وغرف التجميد قد ساعد على حل المشاكل الان) كما تعاني بعض السيدات اشتهاء غريبا جدا لتناول كميات كبيرة من مواد غذائية مالئة مثل الخبز ليتغلبن بذلك على إحساسهن بان معدتهن خاوية. ولكن يجب السيطرة على هذا الموقف وإلا أدى إلى زيادة مفرطة في الوزن والأغرب من ذلك أن عددا قليلا من النساء يتوحمن على أكل غير طبيعي لمواد غير غذائية فيشتهين تناول الطباشير أو الفحم مثلا وفي بعض الأحيان يقمن بمضغ هذه المواد ولكن لحسن الحظ إن هذه المواد لا تسبب أية أضرار خطيرة لان الجسم لا يمتصها. ولكنها قد تتلف الأسنان وقد تعوض امتصاص المواد الغذائية الضرورية مثل الحديد إذا تناولتها السيدة بكميات كبيرة.
[size=21]وتجد نساء أخريات بعض أشياء كن يحببنها كريهة وعديمة الطعم فمثلا تلاحظ بعض السيدات المدخنات للسجائر أن رائحة التبغ أصبحت كريهة فيقلعن عن التدخين وهذا شئ مقبول لان التدخين يمكن أن يسبب أضرارا للجنين. كما أن بعض السيدات اللاتي كن يستمتعن عادة بتناول المشروبات الروحية يجدن ذلك أمرا كريها في بداية الحمل.[/size

[يتبع--------------------

[URL=http://www.hotagri.com][/URL]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د نسرين
الادارة
avatar

انثى
الاسد الكلب
عدد المساهمات : 296
نقاط : 563
السٌّمعَة : 21
تاريخ الميلاد : 20/08/1982
تاريخ التسجيل : 13/09/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه : طبيبة وعضوة فى أوريفليم

مُساهمةموضوع: رد: هام جداً لكل حامل جديد   الأحد أكتوبر 17 2010, 04:15

لإمساك أثناء الحمل
تعتمد حركة الأمعاء على تناول الغذاء الصحي السليم وأحيانا تهمل السيدة الحامل الاهتمام بهذه النقطة، اكثري من تناول الأطعمة التي توفر كميات كبيرة من الألياف والمواد السلولوزية التي تساعد على حركة الأمعاء مثل الخضراوات والفواكه اللبية والسلطة، أيضا تأكدي من شرب كثير من الماء لأنه كثيرا ما يقل شرب الماء أثناء الحمل وهذا يجعل البراز جافا وصعب الإخراج وإذا كنت اعتدت استخدام أحد الملينات قبل الحمل، فيمكنك الاستمرار في تناوله أثناء الحمل ولكن عليك استشارة الطبيب قبل أن تبدئي استخدام نوع جديد وأقوى من الملينات.
ما هي الأدوية التي يمكن أن تأثرعلى الجنين؟

يلقى اللوم خطأ على كثير من الأدوية في أنها تسبب التشوهات وهذا آمر يصعب التأكد منه لأن ملايين النساء اللاتي يستخدمن كثيرا من الأدوية الضرورية انجبن الملايين من المواليد الطبيعيين الأصحاء وتذكرنا كارثة عقار الثاليدوميد التي حدثت في بداية الستينات بالتأثيرات الضارة المحتملة الكامنة في الأدوية وكلما ظهر تقرير جديد في الصحف أو على شاشات التلفزيون اجتاحت المجتمع موجة من الانزعاج والقلق.
والغالبية العظمى من الأدوية التي يصفها الأطباء مأمونة تماما ولكن القلق يساور الكثير من الأمهات عندما يضطررن لتناول أي دواء أثناء فترة الحمل وقد تم إدانة بعض المضادات الحيوية وبعض هرمونات السترويد في إحداث الشذوذات وقد يصحب استخدام العقاقير المضادة للسرطان حدوث بعض المشاكل ولكن القلق الأعظم سببه عقار الثاليدوميد ومن بين آلاف الأدوية التي يستخدمها المجتمع كل يوم في الوقت الحاضر توجد قائمة قصيرة من الأدوية تقدر بحوالي أربعة وعشرين عقارا يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الجنين.
عموما لا ينبغي لأية سيدة أن تأخذ أي دواء أثناء المرحلة المبكرة من الحمل إلا بعد استشارة الطبيب أولا والأطباء على دراية كافية بالأدوية القليلة التي يمكن أن تسبب التشوهات من بين الغالبية العظمى من الأدوية التي يمكن استخدامها بأمان ولن يسمحوا بها للسيدات في المرحلة المبكرة من الحمل كما ينبغي أن لا تستخدم المرأة الحامل أية أدوية وصفت لأفراد آخرين من أسرتها أو وصفت لها في أوقات أخرى قبل الحمل لان هذا الأمر غاية في الخطورة وعليها أن تستشير الطبيب دائما.
الخطوط والتشققات في البطن
هذه الخطوط والتشققات ناتجة عن تمدد الجلد أثناء الحمل وهي تبدأ في منتصف الحمل وتزداد في الشهرين الأخيرين. وسبب تزايدها أسفل البطن مقارنة بالمناطق الأخرى هو أن هذه المنطقة أكثر تعرضا للتمدد أثناء الحمل وهي غالبا ما تصيب نسبة كبيرة من الحوامل قد تصل إلى 90% منهن ولكن درجة الإصابة بها تختلف من سيدة إلى أخرى فهناك من تزداد لديها هذه التشققات بطريقة سريعة جدا وكثيرة ومنهن من لا تتعدى إصابتها عدة خطوط، ويعود ذلك إلى نوعية جلد الحامل وقد تلعب الوراثة دورا في ذلك. وهي عادة لا تختفي بعد الولادة مباشرة أو مائة بالمائة ولكنها قد تزول كثيرا عما كانت عليه من قبل وفي غالب الأحيان تبقى آثارها مدة من الزمن ولذلك عليك:

العناية بغذائك جيدا، وعليك الإهتمام بالبروتينات كثيرا واحرصي على تناولها فهي تساعد على المحافظة على الجلد بشكل جيد وبصحة جيدة.
احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د.
حاولي المداومة على دهن الجلد بالكريمات أو الزيوت المغذية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وغيرهما فالدهن والتدليك سوف يساعدان على ترطيب الجلد والحد من تشققه.
ولا تنسي القيام والمداومة على التمرينات الرياضية الخاصة بالحمل فهي تؤثر على صحة جسمك وحيويته بشكل عام
ا نت وجنينك
الغذاء

إن الغذاء الكامل والمتوازن هو ضـرورة ماسة لصحتك وصحة جنينك أثناء الحمل لأن الطعام الذي تتناولينه يجب أن يحتوي على البروتينات والأغذية الأساسية الأخرى التي تساعد على تكوين جنينك تكوينا متكاملا دون أن يسبب ذلك أذى لصحتك. فطعامك يجب أن يكون غنيا بالبروتينات كاللحم والسمك والدجاج والجبنة والبيض والحليب. الحليب هو أيضا مصدر أساسي لعنصر الكالسيوم الضروري لنمو العضلات والأسنان. تعتبر المأكولات التالية قاعدة أساسية لغذاء يومي متوازن أثناء الحمل:
اللحم
قطعة تزن حوالي 200 غرام من اللحم أو السمك أو الدجاج. يجب أن تكون اللحمة مشوية أو محمرة أو مطبوخة أو مسلوقة. تجنبي القلي.
الخضار
ثلاثة أو أربعة أطباق من الخضار المطبوخة أو النيئة ويجب أن تكون إحداها من الخضار الطازجة المورقة الخضراء.
الفاكهة
ثلاثة أو أربعة أطباق ويجب أن تكون إحداها من الحمضيات أو عصيرها.
البيض
بيضة واحدة والمستحسن أن تكون مسلوقة هشة (لينة) أو مفقوسة في الماء المغلي.
جبنة
قطعة واحدة تزن حوالي 50 غرام والأفضل أن تكون بيضاء.
حليب
ليتر واحد من الحليب والأفضل أن يكون مقشودا خاليا من الدسم.
حبوب
نصف فنجان من الحبوب المجروشة (غير المقشورة).

خبز
قطعتان أو ثلاث من خبز القمح الصافي أو الخبز الأسمر.
زبدة
ملعقتان صغيرتان من الزبدة النباتية أو البقرية.
سوائل
ثمانية أكواب من السوائل على أقل تقدير بما فيها الحليب وعصير الفاكهة والماء. وإذا كان غذاؤك الحالي متوازنا ، فإنك لا تحتاجين كثيرا إلى تغيير عاداتك بتناول أنواع الطعام وكيفية تناولها. وإضافة إلى ذلك قد يصف لك طبيبك بعض الفيتامينات والمعادن المقوية للتحقق من أنك تنالين الأغذية الأساسية الكافية. أما زيادة وزنك فيجب أن لا تحدد بطريقة عفوية ، فلا تقلقي لزيادة وزنك ولا تحاولي تخفيفه أثناء حملك فطبيبك هو الذي يرشدك إلى الحد الأعلى والأدنى لوزنك الذي يتناسب وحالتك.


تغييرات جسدية
إن أهم ما يخل براحتك عموما وأنت حامل هو الشعور بغثيان النفس عندما تنهضين صباحا. فإذا كنت تشعرين هكذا فمن الأنسب أن تتناولي فطورا من الأطعمة الخفيفة الناشفة كالخبز المحمص ، وتخلدي بعد ذلك للراحة التامة إلى أن يزول هذا الشعور المزعج. وعادة يزول هذا الشعور بنهاية الشهر الثالث من أشهر الحمل.
وأثناء الشهر الرابع على حملك يبتدئ ثدياك بإفراز سائل صاف لا لون له أو بلون أصفر مائل إلى الاخضرار يدعى (كولوستروم) أو لباء. هذا السائل هو عادي ويمكن تنظيفه بقطعة من القطن المبلل بالماء الساخن.
إن الحرقة العرضية التي تحدث من وقت إلى آخر والتورم في القدمين والدوالي وتضخم البواسير والألم والتشنج في البطن أو الطهر أو الرجلين هي بعض ما يخل براحة الحامل أيضا. وسيرشدك طبيبك إلى كيفية تخفيف هذه الانزعاجات التي تشعرين بها. أما القضايا الضرورية المهمة والملحة التي يجب عرضها فورا على الطبيب فهي: لنزيف الدموي الذي يفرزه المهبل.

الألم الحاد في الرأس أو الألم المتواصل. الغثيان الشديد أو التقيؤ المتواصل. التورم غير العادي في القدمين أو اليدين أو الوجه.
التدفق أو التسرب السائلي من المهبل. غشاوة أو اضطراب البصر.
العدوى أو الحرارة أو القشعريرة. الشعور بالإغماء.
إفراز مادة مهيجة من المهبل صفراء أو بيضاء اللون. وتصاب بعض الحوامل بنزيف دموي بسيط أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ولكن تكرار حدوث هذا النزيف غير مألوف في الأشهر التالية. أشياء عديدة قد تسبب هذا النزيف أو التلطيخ أثناء الحمل وبعض هذه الحالات تكون خالية من الضرر تماما. عند حدوث نزيف دموي غزير أو بسيط يتوجب عليك مراجعة طبيبك الذي قد يشير عليك بالاحتفاظ بعينة من الدم لفحصه.
شعور الحامل
قد يسبب الحمل تغييرات عاطفية وجسدية ، إذ قد تشعرين بالقلق في بعض الأحيان ، وهذا أمر اعتيادي. من المستحسن في مثل هذه الحالة سرد الاضطرابات على أحد الأشخاص الذين يمكنك الاعتماد عليهم ، كزوجك مثلا أو أحد الأصدقاء المقريين أو طبيبك. فإذا أفصحت عن مشاعرك هذه ستجدين بأنها في الواقع غير مقلقة.
التمارين الرياضية
مقدار معتدل من التمارين الرياضـية الممتعة مفيد لك ، ويتوقف معدل مزاولة هذه التمارين على ما تعودت عليه. إن الرياضة الصحية تقوي عضلاتك وتساعد على تنظيم الدورة الدموية والهضم. كما وأن المشي خاصة هو من التمارين المفيدة جدا على أن لا يكون متعبا. يمكن للحوامل عموما الاستمرار بنشاطاتهن العادية إلى أن يحين موعد الولادة.وتمثل الرياضة للحامل وخاصة المشي المعتدل يوميا في الهواء الطلق والتمارين الرياضية الخفيفة أهمية كبيرة حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وزيادة مرونة العضلات والمفاصل لسهولة الولادة
وننصح الحامل بعدم الوقوف لفترات طويلة لتجنب ظهور الدوالي في الأرجل مع أهمية المحافظة على استقامة الظهر عند الجلوس أو الوقوف للإقلال من آلام الظهر وخصوصا في الأشهر الأخيرة من الحمل ، ومن المستحسن تجنب الإرهاق البدني والنفسي قدر الإمكان .

اللباس
أهم ما تنشدين من الألبسة التي ترتدينها أثناء الحمل هي الراحة. يمكن لهذه الألبسة أن تكون فضفاضة وبالوقت نفسه أنيقة وجذابة. وغالبا لا تحتاجين إلى لباس أمومة قبل شهر الحمل الرابع أو الخامس. ويجب أن لا تستخدمي المشدات أو أي نوع من الثياب الضيقة التي تعيق الدورة الدموية.
العناية بالأسنان
من المهم أن تحافظي على أسنانك وتحفظيها بصحة جيدة أثناء الحمل لأن العدوى والالتهابات قد تنشأ بسبب الأسنان الهزيلة. نطفي أسنانك باعتناء واطراد واجتنبي تناول الحلويات ومن المستحسن زيارة طبيب الأسنان وتأكدي من أنه يعلم بأنك حامل.
الإخراج
إن الغذاء الملائم والقدر الكافي من السوائل مع اتباع سلوك الأكل المنظم يساعد على التبرز. أما إذا أصبت بإمساك أو بإسهال راجعي طبيبك. لا تتناولي ملينات أو أي عقاقير ولا تستعملي حقنة دون استشارة طبيبك. ولقد تتكرر حاجتك إلى التبول خلال الأشهر الأولى من الحمل وربما طوال فترة الحمل وذلك بسبب الضغط الذي يحصل على المثانة. والتكرار المتجاوز الحد في التبول والحاجة الملحة إليه (الاضطرار) أو الشعور بألم (حرقه) أثناء التبول ، كل هذه يجب أن تبلغ إلى الطبيب.
الاستحمام
يسمح للحامل عادة أن تستحم أثناء الأشهر الأولى من الحمل. أما فيما بعد فيجب أن تستحم بتدليك جسمها بالاسفنجة مع الرشاش (الدوش) الخفيف فقط. ويعلمك الطبيب متى يكون الاستحمام في الحوض (المغطس) غير ملائم.

الوظيفة أو العمل
إن كنت تعملين خارج منزلك ، فإن مقدار العمل المسموح به يرجع إلى نوعية عملك وكيفية شعورك. إن العديد من النساء يستمرن في العمل حتى موعد الولادة. سينصحك الطبيب متى يجب أن تتوقفي عن العمل ومتى يمكن لك العودة إليه إذا كنت ترغبين بذلك
------------------------------------------------------------------------------

[URL=http://www.hotagri.com][/URL]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هام جداً لكل حامل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ملكة القصر :: المرأة والمجتمع :: منتديات الحوامل-
انتقل الى: